من أخطر التوزيعات في مجال الاختراق blackarchتوزيعة

    توزيعةblackarch

            في الموضوع السابق قمنا باستعراض أهم توزيعة لاختبار الاختراق و الحماية  وهي توزيعة كالي لينكس ، ولكن ليست بأي حال الوحيدة في هذا المجال بل هناك توزيعة أخرى لاتقل أهمية عنها . واليوم إنشاء لله سأقدم لكم واحدة من أفضل التوزيعات في مجال الحماية واختبار الاختراق وهي توزيعة Blackarch، هذه التوزيعة الاحترافية هي مبنية على واحدة من أصعب وأضخم توزيعات Gnu/linux وهي توزيعة Arch linux والمميز في هذه التوزيعة أكثر هي كونها موجهة بالكامل لهذا المجال وتستخدم واجهات وأدوات تجعل منها مميزة جدا لدرجة يمكن أن تكون صعبة على أي مستخدم مبتدأ في نظام   linux  ،  وعلى العموم وقبل أن نتعرف على هذه التوزيعة أكثر مارايك عزيز القارئ  بان تتعرف  على  ماهو نظام لينكس ولماذا ننصحك باستخدام هذا النظام ، كذلك أنصحك بان تتعرف على أشهر توزيعة لاختبار الاختراق  والحماية، فهذه المواضيع عزيز القارئ مفيدة لك جدا لتتعرف على هذا النظام العجيب والمميز. إذن سنتعرف أولا على ماهي توزيعة Arch linux ؟ وماهي توزيعة Blackarch  ومميزاتها ؟
    1.    تعريف توزيعة Arch linux :
              من أكبر السبل لكي تتعرف بشكل جيدا على توزيعة BlackArch هو أن تفهم التوزيعة التي بنية عليها هذه أخيرة أتحدث هنا عن توزيعة Arch Linux فهي توزيعة مستقلة ومتعددة الأغراض تم تطويرها للأجهزة بمعماريةx84-64 تسعى التوزيعة إلى تزويد مستخدمها بأحدث الاصدرات  من معظم برمجيتها عبر إتباع نظام الترقيات . يتم تبيث ارتش كنظام أساسي مصغر ومن ثم يتم إعدادها من قبل المستخدمين لإضافة الأدوات والبرمجيات المحققة لمسعاهم وتعتمد بشكل كبير جدا على التعديل اليدوي على ملفات النظام مما يسمح لك بضبط كل كبيرة وصغيرة في التوزيعة وهذا أيضا فاختيار كافت الحزم فكل حزم النظام لإضافية تستطيع أنت اختيارها وثبيتها يدويا وإعدادها أن لزم ذالك مما يمنحك هذا الفهم الكبير للنظام هذا كله و دون أن تمهل هاته التوزيعة فلسفة أخرى "Keep It Simple" وهي "أبقه سهل " هاته الفلسفة تجعل التوزيعة سهلة في التعامل و مرنة جدا فتثبيت الحزم سهل جدا و سريع جدا عن طريق مدير الحزم الخاص pacman أيضا ما عليك للحصول على أخر إصدار من كل البرامج لديك سوى تنفيذ أمر "pacman -Syu" أجل بأمر واحد تحصل على كل جديد من تقنيات النظام و من التحديثات .



      



    2.تعريف توزيعة blackarch :



    توزيعة blackarch  هي توزيعة أمنية متخصصة في اختبار الاختراق والحماية وتتضمن أيضا الأدوات الخاصة بالمحقق الجنائي الرقمي ، وهي توزيعة مبنية كما قلت على أساس توزيعة ارش لينكس . وتعتبر هذه التوزيعة من اقوي وأضخم التوزيعات التي تحتوى على عدد كبير جدا من أدوات وبرامج وتطبيقات الاختراق والحماية والتشفير والتي يبلغ عددها كما قلت سابقا أكثر من 1600 أداة لحد الساعة لأني ألاحظ تطور في عدد هذه التطبيقات مع كل إصدار و كل هذا من اجل تسهيل عمل في هذا المجال . حيث تحتوى التوزيعة على الكثير من أدوات اختبار اختراق و أيضا تطبيقات الويب و الهواتف الذكية و الهندسة العكسية و الشبكات و أيضا التشفير و غيرها من أدوات التي تلم بأغلب المهام في اختبار الاختراق بشكل عام.




    و قصة ظهور توزيعة بلاك ارش على الساحة هو عندما توقف مشروع باك تراك انتقل بعض مطوري توزيعة باك تراك إلى مشروع توزيعة كالى واتجه عدد أخر من المطورين إلى إنشاء مشروع جديد وهو عبارة عن توزيعة اختبار الاختراق والحماية متطورة وتحتوى على عدد ضخم من الأدوات ومبنية على توزيعة التي ذكرنها ArchLinux فذالك سيمنح هذه أخير الكثير من المرونة و قدر كبير من أمان بسبب التحديثات السريعة كوننا نتكلم على توزيعات متدحرجة.
    و السبب الرئيسي لكثرة أدوات وتطبيقات الاختراق على هذه توزيعة يعود إلى وجود صفحة مخصصة في الموقع الرسمي للتوزيعة يمكن عبرها لأي شخص من أفراد مجتمع ارش لينكس أن يقوم بإضافة أدوت جديدة لها و بعد ذلك يتم فحص وتجربة الأداة من قبل مطوري التوزيعة وبعد الموافقة يتم إدراج الأداة الجديدة في مستودعات التوزيعة وهذا السبب جعل التوزيعة تحتوى على عدد ضخم من التطبيقات.

      كما ان توزيعة خفيفة جدا ،وكذلك جميع الأدوات تم اختبارها من طرف الفريق الساهر على التوزيعة حسب تصريحاتهم .طبعا هي أكثر تعقيدا مقارنة بكالي لينكس ، ولكنها من أفضل التوزيعات في مجال اختبار الاختراق والحماية . تجربة ممتعة .


         وفي الختام نتمنى عزيز القارئ أن تضع تعليقا يشجعنا على تقديم المزيد من الشروحات والمزيد من العطاء.

     





    الرحمي للمعلوميات
    writer and blogger, founder of الرحمي للمعلوميات .

    Related Posts

    Enregistrer un commentaire