ماهو نظام لينكس ولماذا ننصحك بستخدام هذا النظام ؟


    ماهو نظام لينكس ولماذا ننصحك بستخدام هذا النظام ؟





    يعتبر نظام لينكس احد أنظمة التشغيل الشائع في العصر الحالي ، بالرغم إذا كنتم تقرؤن هذه السطور فهناك فرص كبيرة بأنكم تستخدمون نظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت ، فأكثر مايميز لينكس انه نظام مجاني ، بالإضافة إلى كونه نظام مفتوح لأي شخص ، وهذا مايمكن المستخدمين من الحصول عليه واستخدامه مجانا ، عكس نظام التشغيل ويندوز الذي يستوجب عليك دفع أجره لشركة مايكروسوفت التي تمتلكه حتى تستطيع الحصول عليه ، ونظام لينكس له ميزاته وعيوبه وسيكون هذا موضوع حديثنا في هذا الموضوع  . إذن ماهو لينكس؟
    1.تعريف لينكس:
            لينكس هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح مصدر ، وعندما نقول" مفتوح المصدر" فهذا يعني ان الكود البرمجي الذي بني عليه يمكن لأي شخص أن يطلع على الشفرة المصدرية الخاصة بنظام التشغيل ، إذ يقوم المبرمجين أولا بكتابة الشفرة المصدرية باستخدام احد لغات البرمجة ثم يقوم الحاسوب بتحويلها إلى صيغة تنفيذية أي (0و1) لنتمكن نحن من تشغيلها على حواسيبنا . لكن افتراضيا لانحصل نحن على تلك الشفرة المصدرية، بل فقط الصيغة التنفيذية من البرامج وهو الحال مع ويندوز.أما في لينكس فالشفرة المصدرية متوفرة تماما وبالمجان.
                   كما يتميز لينكس بي بنيته التحتية الفريدة من نوعها فهو يتمتع بمستوى حماية عال مقارنة مع الأنظمة الأخرى خاصة ويندوز . تقريبا جميع الشركات العملاقة مثل جوجل فيسبوك وتوتير وغيرها تستعمل لينكس على سير فراتها لكونه أكثرا آمانا وملائمة لها . بالإضافة إلى الكثير من الميزات الأخرى . فالحسن الحظ فنظام لينكس ليس مجرد نظام تشغيل للسير فرات . بل هناك مئات التوزيعات المتعددة و المتميزة  فمنها المخصصة للمستخدمين  العاديين مثلي ومثلك .     فالتوزيعة ببساطة إصدار من نظام التشغيل ، مثل ويندوز xp  و7و8 و10 إلا انه في لينكس يمكن لأي شخص أن يصنع توزيعيته بنفسه ويعدل عليها فيها كما يشاء (لأنه نظام مفتوح المصدر ببساطة ) وهناك الآلاف من التوزيعات المصممة لأغراض مختلفة حول العالم  ومن اشهارها : دبيان - ارش - أوبونتو - لينكس منت - فيدورا - مانجارو - أوبن سوزي - ماندريفا - PClinuxOS - وغيرها الكثير من التوزيعات ، على كل الحال سنطرق إنشاء لله في مواضيعنا القادمة على توزيعات هذا النظام




    وهذه بعض الصورة لتوزيعات لينكس المختلفة والمتميزة :

























    3.مميزات نظام لينكس:
        عند شراء أو اختيار نظام تشغيل ننظر إلى خصائصه ومميزاته التي تفيد كل مستخدم ، ولكل نظام تشغيل ميزات خاصة مختلفة عن الميزات الموجودة في الأنظمة الأخرى ، ولكن نظام لينكس يتميز عن باقي الأنظمة الأخرى بخصائص  وميزات التي تعطيه جمالية أكثر ، كما أن مجالات استخدام مميزة  وبه العديد من الميزات، نذكر منها :
    •    الأمان : معظم بنيات توزيعات لينكس أمنة للغاية ،المستوى العالي من الأمان والحماية ضد الفيروسات الحاسوبية ،يمكنك أن تنسى موضوع الفيروسات تماما عند استخدامك للينكس .
    •    السرعة: على عكس الأنظمة الأخرى فان توزيعات لينكس المختلفة تتميز بسرعتها وأدائها المرن. لن تحتاج فرمت نظام التشغيل كل شهرين أو ثلاث.وإذا كان جهازك بمواصفات معقولة فيمكنك أن تودع البطء إلى الأبد.
    •    يعمل نظام لينكس على مختلف  أنواع أجهزة الحاسوب
    •    يتم التعامل مع النظام لينكس عن طريق تطبيق خاص يسمى الشل وذلك بكتابة الأوامر لتنفيذ المهام المطلوبة.
    •    يوفر نظام لينكس الدعم التقني لنظام التشغيل والكثير من التطبيقات التي تعمل عليه
    •     الحرية : عند شرائك نظام ويندوزفانت لاشتري النظام فعليا ، بل تشتري رخصة استخدام هذه الرخصة قانونيا لاتسمحلك بمشاركة وإعادة توزيع أو تعديل نظام التشغيل لديك ، إما في لينكس ، فيمكنك القيام بكل ذلك دون أي مخاوف قانونية طالما تحترم رخصة البرمجيات التي تأتي مع التطبيق .
    •    قابلية التخصيص ، حيث أنظمة مايكروسوفت عبارة عن سجن إذا ماقورنت بتوزيعات لينكس .في لينكس ، يمكنك تعديل وتغير شكل النظام وتطبيقاته  الافتراضية بالكامل ، هناك العشرات من الواجهات المختلفة التي يمكنك استخدامها كيفما شئت .
    •    سهولة الحصول على البرمجيات لااحد يقوم بتحميل البرامج من الانترنيت بل يقوم المستخدمون بتحميلها من مستودعات التوزيعة نفسها ،فالمستودعات هي عبارة عن مواقع تابعة للتوزيعة تحتوي على جميع البرامج المتوفرة والقابلة لتثبيت.
    3. لماذا ننصحك باستخدام لينكس ؟
          عند استعملك لنظام تشغيل كمستخدم عادي ونضع على سبيل المثال ويندوز الذي يستعمله في الواقع  %90 من مستخدمي الحواسيب المكتبية حول العالم ، فهو عبارة عن نظام احتكاري ، لايعلم احد مافي داخله ، وربما يمكنه أن يحتوي على برمجيات تجسس لي ميكروسوفت ، كما انه يرسل أطنانا من المعلومات والبيانات عنك إلى الشركة حتى عندما تقوم بتعطيل خيارات إرسال البيانات من لوحة التحكم .جميع قرارات تصميم النظام تأتي من جهة واحدة فقط لايمكنك كمستخدم عادي معارضتها ، ويندوز مملوك لشركة واحدة فقط .ويتم تطويره من طرف تلك الشركة .فافي لينكس الأمر مختلف تماما فهناك المئات من الشركات تعمل على تطوير النواة وهناك شركات  تعمل على تطوير واجهات الاستخدام ، وهناك شركات تعمل على متصفحات الويب ، وبسب هذا فنظام لينكس أكثر أمنا ويحترم خصوصيتك أكثر .كما انه حر ومجاني تماما.
            































    الرحمي للمعلوميات
    writer and blogger, founder of الرحمي للمعلوميات .

    Related Posts

    Enregistrer un commentaire